قائمة من العادات الجيدة يجب تعليمها لطفلك لتحسين صحته.


    اليوم سوف نتناول معكم مجموعة من العادات الجيدة التي يجب تعليمها للطفل لتحسين صحته وانضباطه، إذا طبقت 12 عادة تم ذكرهم في هذه المقالة سوف تحسني من طباع وصحة أطفالك منذ الصغر.
    قائمة من العادات الجيدة يجب تعليمها لطفلك لتحسين صحته.

    1- تحديد وقت كافي للنوم.

    يجب تحديد وقت كافي للنوم للطفل ولا يتجاوز العاشرة مساءاً إلا وهو في سريره ينعم بنوم هادئ، يجب تشجيع الأطفال علي النوم المبكر وأن يستيقظ في الصباح الباكر السابعة صباحاً ليقوم بأعماله أو ذهابه إلي مدرسته نشيطاً.

    2- شرب كمية كافية من المياه.

    شرب الطفل لكمية كافية من المياه قبل النوم خصوصاً بعد العشاء وأن يذهب قبل النوم إلي الحمام حتي ينعم بنوم طويل طيلة الليل ولا يصيبه القلق.

    3- الخروج في الهواء الطلق صباحاً.

    يجب حث الطفل علي الخروج في الهواء النقي في الصباح لتنقية الرئتين ، كما يحب المشي لمدة نصف ساعة أو ممارسة رياضة خفيفة تليق بجسم الطفل وتحفز من لياقة جسمه ولا نتركهم وقت طويل في السرير أو بجانب الألعاب ، كما يجب أن نحفزهم لتكوين صداقات جديدة.

    4- تطبيق وإطاعة قواعد السلامة.

    تشجيع الأطفال علي طاعة قواعد السلامة أمر مهم منذ نشأته لضمان سلامته الشخصية وسلامة الآخرين من حوله ، يجب تدريبهم علي عبور الطريق من طريق المشاة المخطط باللون الأبيض عندما تكون الإشارة خضراء ، وتعليمه أن هذا ضروري لسلامته وسلامة من حوله، تعلم المشي بحذر في الشوارع ، وعدم إزعاج السائقين.

    5- الحذر من الغرباء.

    يجب متابعة الطفل بصورة مستمرة فهو لا يستطيع التميز بين الخير والشر ، هو مستعد علي تكوين صداقات كثيرة لكنه لا يعرف من هو الشخص المناسب لصداقته لذا يجب عليك تنبيه طفلك ومناقشته في الأمر ، واحرصي علي أن يكون بمقربة منك عند خروجكم في نزهة، كما يجب تعليمهم طلب المساعدة من أشخاص موثوق بهم كالعم والجد والمدرس والجد ،،، الخ.

    إقرء أيضا : مجموعة من القصص الشيقة التي تساعد طفلك في النضج.

    6- تمتع طفلك بالطاقة والنشاط دائما.

    أكل الطعام الصحي ، وبطريقة صحيحة من العوامل التي تساعد علي تمتع الطفل بطاقة جسدية علي مدار اليوم ، صنع نظام غذائي للطفل ليس بالأمر السهل ولكنه يأتي مع الوقت والتعود ، فحاولي دائما تحفيزه علي أكل الفواكه الطازجة والخضار وتجنب المواد الدهنية والسكرية وكذلك الوجبات الخفيفة.

    7- البقاء بصحة جيدة.

    غالباُ يميل الطفل إلي اللعب لساعات طويلة ويصاب بالعرق والبلل وقد تجمع الملابس خلايا الجلد الميتة والبكتريا الضارة ، وغيرها لذلك يجب الاهتمام بنظافة الطفل دائما واستخدام مواد مطهرة لليدين وحرصه هو أيضاُ علي الالتزام بذلك ، ويجب الحرص علي أن الطفل يعمل حمام مرة يومياً علي الأقل والاستحمام بماء دافئ وتغيير الملابس بعد المدرسة وبعد اللعب ولبس ملابس مغسولة حديثاً قبل النوم.

    8- أهم وجبة علي مدار اليوم.

    أجمع خبراء الأغذية والأطباء علي أن أهم وجبة هي الإفطار لذلك يجب الحرص علي إفطار طفلك قبل خروجه من المنزل ، ويجب أن تشمل الوجبة علي عناصر شاملة لتغذية الطفل ونمو جسمه بصورة طبيعية سليمة ، فهرع الأطفال إلي اللعب مبكراً أو الذهاب إلي المدرسة وترك وجبة الإفطار ليس جيداً فسوف يعانون من الإجهاد طيلة اليوم ويصابوا بالضعف ، ولتشمل الوجبة كوب حليب مع الشوفان وبعض الفاكهة والخضروات.

    9- تعليم الطفل الوعي العام.

    ليس فقط التعلم بالمدرسة وممارسة الأعمال المدرسية بعد رجوعه البيت ، وتعلم الحروف الأبجدية وكتابتها هو فقط ما يحتاجه طفلك ، فالعالم من حولنا متغير وهناك ما يجب اكتسابه غير المواد الدراسية ،لذلك احرصي دائما علي النقاش معه في أمور تخصه كما عليك أيضاً قراءة المقالات له والإخبار التي تتعلق بعالم الأطفال ، وسر القصص المحفزة للطفل التي تساعد في كسب الصفات والمهارات الجيدة ، كما أريد القيام بتحفيزه علي فعل ذلك بنفسه بعض الوقت دون مساعدتك.

    10- احرصي علي تعليم طفلك القيام بالأعمال المنزلية.

    ليس هذا ما أعنيه أن يساعدك في أعمالك المنزلية الثقيلة ، لكن علي الأقل يجب أن يتعود علي الحفاظ علي نظافة غرفته ، ترتيب سريره في الصباح ، تنظيم رف المجلات ، تعبئة ألعابه بعد اللعب ، كما أنه يمكنك إشراكه في بعض أعمال المنزل الخفيفة التي تناسبه ، فهذا يجعلهم يشعرون أنهم أكثر نضجاً وأكبر سنا ومسؤلون تماماُ كالكبار.

    11- سلوك الطفل العام داخل وخارج المنزل.

    لا يجب إزعاج الناس في المواصلات العامة ، كذلك لا يجب التحدث مع أصحاب المحلات والنوادل بالمطاعم بطريقة سيئة ، يجب تعليمهم أدأب الحديث والتصرف بعد اخذ الإذن ، سواء خارج المنزل أو داخله.

    قد يهمك :
    قصة ومعلومة لحياة طفل سليمة وصالحة.

    12- المشاركة في الرعاية المدرسية والمنزلية

    أخيراً احرصي علي تعليم طفلك المشاركة في الأعمال المدرسية وتقديم المقترحات في حالة طلبها ، كما يجب تحفيزه علي مشاركة أصدقائه بوقتهم والأمور المدرسية التي تتطلب العمل كمجموعة ، وتعود الطفل علي سماع الكلام وقول كلمة حسناً هو أمر جيد منذ الصغر ،فلا يجب مجاراة الطفل في كل طلباته مثل تمسكه بلعبة ولا يسكت حتي يحصل عليها ولا يكف عن البكاء ، تحدثي مع طفلك في تلك الأمور وضعي حد لها من خلال ربط طلبه fشئ جيد إذا حققه حصل علي مبتغاة..


    شارك المقال

    مقالات متعلقة

    إرسال تعليق