السياحة في تركيا أهم المعالم السياحية التركية

السياحة في تركيا أهم المعالم السياحية التركية
         



    إسطنبول منذ القدم كانت تعرف باسم القسطنطينية وبيزنطة والأستانة وإسلامبول ، وتعتبر أكبر مدن السياحة في تركيا وثاني أكبر مدينة في العالم من حيث تعداد السكان حيث يقطنها حوالي 13 مليون نسمة.اسطنبول كانت عاصمة لدول وامبراطوريات عديدة حيث كانت عاصمة للإمبراطورية الرومانية ثم تلتها البيزنطية حيث كانت عاصمة لها ومن ثم اللاتينية وأخيراً عاصمة للدولة العثمانية.أضيفت معالم اسطنبول التاريخية إلى قائمة مواقع التراث العالمي لمنظمة اليونسكو عام 1985م ، و تم اختيار مدينة اسطنبول كعاصمة مشتركة للثقافة الأوروبية عام 2010م.

    الأماكن السياحية في اسطنبول هي حقاً اماكن لا مثيل لها فهي فريدة من نوعها بشكل استثنائي حيث تمتد اسطنبول على مدى قارتين وهي من المدن التركية الأكثر زيارة فهي عميقة الجذور التاريخية والثقافية والتقاليد المحلية لاتزال سارية. إن روحانية المدينة تأتي من تناقضاتها فإنكَ من الممكن أن تذهب لزيارة واحد من المتاجر التي تعرض أشهر الماركات العالمية ثم تجد نفسك بعدها مباشرةً أمام باعة السجاد الملون والباعة الجائلين في السوق، يمكنك أن تسير في الشارع فتمر بمبنى شاهق له واجهة زجاجية أنيقة ثم تجد على نفس الطريق جدار حجري عمره ألف عام.وهي مدينة ذات أغلبية مسلمة وبالتالي فإن بها وفرة من المساجد الرائعة التي تنشر الآذان ودعوات الصلاة في الهواء وتتغلغل الروحانية في عروقك ومع ذلك فإنها لا تزال موطناً لواحدة من أكبر الكاتدرائيات في العالم والتي تحولت إلى متحف الآن وهي آيا صوفيا التي تعكس حقبة المدينة المسيحية الأرثوذكسية.كل هذه التناقضات هي التي جعلت هذه المدينة الحيوية والصاخبة مثالية بمثل هذه الدرجة.

    مضيق البوسفور

    مضيف البسفور تركيا

    اسطنبول لها حجم مهول مترامي الأطراف لا يمكن تقديره إلا من خلال ركوب العبارة في النهر والذي لن يكلفك أكثر من 12 ليرة لمدة ساعة ونصف وهي فرصة رائعة لاكتشاف أجزاء أخرى من المدينة لن تراها إلا أثناء ركوب العبارة وسيكون من الرائع ركوبها وقت الغروب فذلك سوف يضيف القليل من السحر إلى التجربة بأكملها.


    ميدان تقسيم



    ميدان تقسيم تركيا

    إذا كنت تريد تجربة الحداثة الحقيقية باسطنبول فتوجه إلى ميدان تقسيم فهي منطقة جذب سياحي رئيسية حيث ستجد مجموعة كبيرة من المقاهي والمطاعم والفنادق والمحلات التجارية الراقية، يمكنك استقلال الترام من شارع استقلال والذي يجب ألا تنسى التجول به مساءً حيث يتحول إلى منطقة حيوية مليئة بالمطاعم والحانات والاستعراضيين المتجولين.


    المسجد الازرق



    المسجد الأزرق تركيا

    قد يكون جامع السلطان أحمد أو الجامع الأزرق واحد من أجمل المباني التي ستدخلها على الإطلاق فهو يتكون من خمسة قباب رئيسية وست مآذن نحيلة ومزين يدوياً من الداخل بأكثر من 20,000 بلاطة ذات لون أزرق، عند زيارتك للجامع يتم اعطائك وشاحاً لتغطية رأسك إذا كنت لا ترتدي ملابس لائقة ولذلك ننصح بارتداء ملابس محتشمة.


     كنيسة سيسترن



    كنيسة سيسترن تركيا

    هذه الكنيسة قد بنيت كخزان لجلب المياه الصالحة للشرب لاسطنبول فهي بمثابة بئر تحت الارض تم بنائه عام 532 وقد شيدت باستخدام 336 عمود.


    مسجد آيا صوفيا



    صورة مسجد أيا صوفيا تركيا

    إن آيا صوفيا يكشف عن جدول زمني للتاريخ الديني باسطنبول فقد كان سابقاً عبارة عن كاتدرائية آرثوذكسية ثم تم تحويل المبنى إلى مسجد حتى أصبح مبنى علماني عام 1931 وتم تحويله إلى متحف ولكنه من الناحية الفنية لا يزال يُعتبر ثاني أكبر كاتدرائية في العالم ويحتوي على مجموعة من القباب المذهلة والفسيفساء المعقدة.



    قصر طوب قابي



    قصر طوب قابي تركيا

    إن قصر توبكابي هو موطن لأجيال من سلاطين تركيا وزوجاتهم ويوفر القصر نظرة رائعة على تاريخ العائلة المالكة في تركيا وبه العديد من الأماكن الرائعة لاستكشافها بما في ذلك خزانة المجوهرات والتيجان فهو من اماكن سياحية في اسطنبول مميزة للسياح .


    البازار الكبير



    البازار الكبير تركيا

    هذا البازار هو أكبر مناطق الجذب السياحي بأسطنبول بأكملها وهو تجربة يجب حتماً أن تعيشها إذا ذهبت لاسطنبول فهو كخلية نحل لا ينتهي النشاط فيها أبداً وسوف تجد هذا السوق يفيض بالسكان المحليين الذين يصرون على بيع كل شيء مثل السجاجيد اليدوية الملونة والمتقنة للغاية والمجوهرات المعقدة والفوانيس المبهرة التي تحتوي على جميع ألوان قوس قزح.

    أصحاب المتاجر يجذبون السياح بأكواب من شاي التفاح الدافئ بالإضافة لعينات من الحلوى التركية المبهجة اللذيذة الخاصة بهم، إنك لن تخرج من البازار الكبير أبداً دون التبضع وشراء أجمل الأشياء.

    جسر غلطة



    حسر غلطة تركيا

    إذا كنت ترغب في تناول وجبة عشاء باسطنبول بطريقة فريدة من نوعها فإن أفضل مأدبة مأكولات بحرية ستجدها تحت جسر غلطة حيث ستجد حشد هائل من مطاعم المأكولات البحرية والبائعين بالإضافة إلى الباعة المحليين ويمكنك تناول وجبة العشاء والتمتع بمنظر لا يقبل المنافسة على بحر البوسفور اللامع.


    بازار التوابل



    بازار التوابل

    بازار التوابل هو أحد مجمعات التسوق الأكثر شهرة في اسطنبول، ويسمى أيضا البازار المصري، ويمكنك عند زيارة هذا المكان النابض بالحياة الاستمتاع برائحة التوابل في كل مكان وشراء الكثير منها مع الهدايا التذكارية المتنوعة، بما في ذلك المكسرات والفاكهة المجففة والقهوة التركية والشاي أوراق الشجر، وكل ذلك بين أرجاء ثاني أكبر سوق مغطى بعد البازار الكبير.


    متحف سابانشي



    متحف سابانشي تركيا

    لا يمكنك أن تفوتك زيارة هذا المتحف حيث أنه يحتوي على بعض من أجود أنواع فن الخط ولوحاته في العصر العثماني والتي تعود لمجموعة من أشهر الفنانين الأتراك.


    شارع الاستقلال




    يعد شارع اسطنبول الشهير عالميًا بالترام الأحمر، أحد أهم الأماكن السياحية في مدينة اسطنبول، فهو بمثابة القلب النابض للمدينة، مع ما يقدمه من مجموعة متنوعة من فرص التسوق والتنزه وتناول الطعام المحلي ما بين الأكشاك والمطاعم الفاخرة، أضف إلى ذلك ما ينتظرك في المدينة من الممرات القديمة ، ومحلات بيع الكتب ومحلات بيع التذكارات.


    برج غلطة






    تم بناء البرج في القرن الرابع عشر على ارتفاع 63 مترا ، وهو واحدا من أعلى الأبراج في المدينة، و بالتأكيد أحد أفضل المواقع للاستمتاع بإطلالة بانورامية رائعة للمدينة. مع هيكله الفخم وتصميمه المذهل وموقعه الرائع في المدينة، لا شك أن برج غلطة هو أحد أهم وأشهر معالم إسطنبول.


    برج العذراء




    يقع برج العذراء على بعد 200  متر من شاطئ منطقة أوسكودارعلى الجانب الأناضولي من المدينة، وهناك العديد من الأساطير حول تاريخ هذا البرج، إلا انه في النهاية يعد رمزًا فريدًا لإسطنبول.


    تم استخدام البرج الذي شهد العديد من عمليات إعادة البناء والترميم لأغراض مختلفة على مر العصور، فقد استخدم كمنطقة جمع الضرائب من التجار أو كبرج دفاعي أو مستشفى الحجر الصحي خلال وباء الكوليرا في عام 1830، وبعد التجديدات النهائية ، بات برج العذراء من أهم معالم اسطنبول التاريخية التي يقصدها الزائرين للاستمتاع بإطلالة جميلة على المدينة خلال تناول الطعام التركي الأصيل بمطعم مفتوح للجمهور تملكه شركة خاصة.


    متحف اسطنبول الأثري




    يعد متحف اسطنبول الأثري أحد أهم المتاحف في تركيا ، وهو في الواقع ثلاثة متاحف؛ المتحف الأثري ومتحف المشرق القديم ومتحف علم الآثار، تحتوي المتاحف الثلاثة مجتمعة على أكثر من مليون قطعة من الحضارات في جميع أنحاء العالم.